شبكه المسك العربى للطب الروحانى
تفسير قوله تعالى (( فلا تزكوا انفسكم هو أعلم بمن اتقى)) N6NRoX.
شبكه المسك العربى للطب الروحانى
تفسير قوله تعالى (( فلا تزكوا انفسكم هو أعلم بمن اتقى)) N6NRoX.
شبكه المسك العربى للطب الروحانى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شبكه المسك العربى للطب الروحانى

فك جميع انواع السحر ورد المطلقه وجلب الحبيب الغضبان فى اسرع وقت .كنوز.خواتم روحانيه
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 تفسير قوله تعالى (( فلا تزكوا انفسكم هو أعلم بمن اتقى))

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
QUSAI N9NE
عفريت مبدع
عفريت مبدع
QUSAI N9NE


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 181
نقاط : 543
تاريخ التسجيل : 24/02/2014

تفسير قوله تعالى (( فلا تزكوا انفسكم هو أعلم بمن اتقى)) Empty
مُساهمةموضوع: تفسير قوله تعالى (( فلا تزكوا انفسكم هو أعلم بمن اتقى))   تفسير قوله تعالى (( فلا تزكوا انفسكم هو أعلم بمن اتقى)) Emptyالإثنين فبراير 24, 2014 5:28 pm


تفسير قوله تعالى (( فلا تزكوا انفسكم هو أعلم بمن اتقى))

{ فَلا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ }
قال ابن عباس: لا تمدحوها
قال الحسن: علم الله من كل نفس ما هي صانعة وإلى ما هي صائرة، فلا تزكوا أنفسكم، لا تبرؤوها عن الآثام، ولا تمدحوها بحسن أعمالها قال الكلبي ومقاتل: كان الناس يعملون أعمالا حسنة ثم يقولون: صلاتنا وصيامنا وحجنا، فأنزل الله تعالى هذه الآية { هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى } أي: بر وأطاع وأخلص العمل لله تعالى [2]
وقوله: { فَلا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ } أي: تمدحوها وتشكروها وتمنوا بأعمالكم، { هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى } ، كما قال: { أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنْفُسَهُمْ بَلِ اللَّهُ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَلا يُظْلَمُونَ فَتِيلا } [النساء: 49]
وقال مسلم في صحيحه: حدثنا عَمْرو الناقد، حدثنا هاشم بن القاسم، حدثنا الليث، عن يزيد بن أبي حبيب، عن محمد بن عمرو بن عطاء قال: ( سميت ابنتي بَرّةَ، فقالت لي زينب بنت أبي سلمة: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن هذا الاسم، وسميت بَرَّة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تزكوا أنفسكم، إن الله أعلم بأهل البر منكم". فقالوا: بم نسميها؟ قال: سموها زينب)
وقد ثبت أيضا في الحديث الذي رواه الإمام أحمد حيث قال: حدثنا عفان، حدثنا وهيب، حدثنا خالد الحَذَّاء، عن عبد الرحمن بن أبي بكْرَة، عن أبيه قال:
مدح رَجُلٌ رجلا عند النبي صلى الله عليه وسلم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(ويلك! قطعت عُنُقَ صاحبك -مرارًا-إذا كان أحدكم مادحًا صاحبه لا محالة فليقل: أحسب فلانا - والله حسيبه، ولا أزكي على الله أحدًا-أحسبه كذا وكذا، إن كان يعلم ذلك)
ثم رواه عن غُنْدَر، عن شعبة، عن خالد الحذاء، به. وكذا رواه البخاري، ومسلم، وأبو داود، وابن ماجه، من طرق، عن خالد الحذاء، به وقال الإمام أحمد: حدثنا وَكِيع، وعبد الرحمن قالا: حدثنا سفيان، عن منصور، عن إبراهيم، عن همام بن الحارث قال:
(جاء رجل إلى عثمان فأثنى عليه في وجهه، قال: فجعل المقداد بن الأسود يحثو في وجهه التراب ويقول: أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا لقينا المداحين أن نحثو في وجوههم التراب)
ورواه مسلم وأبو داود من حديث الثوري، عن منصور، به [3]
وما تضمنته هذه الآية الكريمة من تقبيح تزكية النفس بالكذب جاء موضحا في غير هذا الموضع كقوله تعالى: {هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَإِذْ أَنْتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ فَلا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى} [النجم:32], والآيات بمثل ذلك كثيرة معلومة.[4]
{ فَلا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ } أي: تخبرون الناس بطهارتها على وجه التمدح { هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى } ،فإن التقوى، محلها القلب، والله هو المطلع عليه، المجازي على ما فيه من بر وتقوى، وأما الناس، فلا يغنون عنكم من الله شيئا].[5]
{فلا تزكوا أنفسكم} أي: لا تزكوها وتقول عملت كذا وكذا، وصليت، وزكيت، وصمت، وجاهدت، وحججت، لا تقل هكذا، تُدل بعملك على ربك، هذا لا يجوز. فإن قال قائل: أليس الله يقول: {قد أفلح من زكاها }؟[الشمس:9]
فالجواب: بلى، لكن معنى {من زكاها } أي: من عمل عملاً تزكو به نفسه، وليس المعنى من زكاها من أثنى عليها ومدحها، بأنها عملت وعملت، بل المراد عمل عملاً تزكو به نفسه، فلا معارضة بين الآيتين، ولهذا نقول: من زكى نفسه بذكر ما عمل من الصالحات فإنه لم يزك نفسه. فمن زكى نفسه بمدحها فإنه لم يزكِّ نفسه، وفرق بينهما، فالتزكية التي يحمد عليها الإنسان أن يعمل الإنسان عملاً صالحاً تزكو به نفسه، والتزكية التي يذم عليها أن يدل بعمله على ربه ويمدح، وكأنه يمن على الله، يقول: صليت، وتصدقت، وصمت، وحججت، وجاهدت، وبريت والدي وما أشبه ذلك، فلا يجوز للإنسان أن يزكي نفسه، وفي هذا رد على أولئك الصوفية الذين يدعون أنهم أئمة ويزكون أنفسهم، …ولذلك نقول: هؤلاء الذين يزكون أنفسهم هم أبعد الناس عن الزكاة، لأنهم أعجبوا بأعمالهم، وأدلوا بها على الله - عز وجل - وجعلوا لأنفسهم منصباً لم يجعله الله تعالى لهم {فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى } كأنه يقول: لماذا تزكون أنفسكم؟ أتريدون أن تعلموا الله بما أنتم عليه؟ الجواب: لا، ولهذا قال: {هو أعلم بمن اتقى } يعني إن كنت متقٍ لله، فالله أعلم بك، ولا حاجة أن تقول لله: إني فعلت وفعلت، … [6]

[1]تفسير الطبري : 22/140
[2] تفسيرالبغوي : 7/143
[3] تفسير إبن كثير : 7/462
[4] تفسيرأضواء البيان : 52/37
[5] تفسيرالسعدي : 1/821
[6]تفسير إبن عثيمين : 11/25
ين : 11/25
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nadoura
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
nadoura


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 430
نقاط : 430
تاريخ التسجيل : 01/06/2014

تفسير قوله تعالى (( فلا تزكوا انفسكم هو أعلم بمن اتقى)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى (( فلا تزكوا انفسكم هو أعلم بمن اتقى))   تفسير قوله تعالى (( فلا تزكوا انفسكم هو أعلم بمن اتقى)) Emptyالإثنين يونيو 02, 2014 11:25 am

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
جزاك الله كل خير ع هذا الموضوع المميز
و بانتظار كامل جميلك اخي
و في امان الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr.Yakoub
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
Mr.Yakoub


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 500
نقاط : 500
تاريخ التسجيل : 07/05/2016

تفسير قوله تعالى (( فلا تزكوا انفسكم هو أعلم بمن اتقى)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى (( فلا تزكوا انفسكم هو أعلم بمن اتقى))   تفسير قوله تعالى (( فلا تزكوا انفسكم هو أعلم بمن اتقى)) Emptyالإثنين مايو 09, 2016 12:32 pm

يّعَطٌيّك أِلَفُ عَافُيّهِ عَلَى الَإنتًقآء الَرٌائعَ 
طًرَح رٌآئٍع كـ رٌوِعَة حًضّوِرٌكـ 
لَك كلَ الَشّكرٌ وِالَتُقَدُيّرٌ 
إِحًتَرٌامُيَ 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Iron-Man
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
Iron-Man


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 500
نقاط : 500
تاريخ التسجيل : 18/08/2016

تفسير قوله تعالى (( فلا تزكوا انفسكم هو أعلم بمن اتقى)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى (( فلا تزكوا انفسكم هو أعلم بمن اتقى))   تفسير قوله تعالى (( فلا تزكوا انفسكم هو أعلم بمن اتقى)) Emptyالثلاثاء أغسطس 30, 2016 8:00 am

شّڳَرًأِ لًڳً ۶ـلّى أًلّمُوٌضّوِعُ أًلٌجٌمًيّلّ وِ أِلًمُفًيِدَ
جّزَأٌڳُ أًلِلًهٌ أًلٌفً خّيًرُ عُلَى ڳَلّ مٌأً تًقٌدّمًهِ لًهَذٌأُ أَلّمًنَتًدَى 
نّنِتَظِرً أِبّدًأِعّأَتًڳُ أِلُجُمٌيٌلٌة بّفُأًرَغُ أُلَصّبِرٌ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير قوله تعالى (( فلا تزكوا انفسكم هو أعلم بمن اتقى))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير قوله تعالى : والفتنة أشد من القتل
» تفسير قوله تعالى (لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ)
» تفسير قوله تعالى: ( رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ) ، وقوله: ( رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ ) ، وقوله تعالى: (بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ)
» تفسير قوله تعالى: ( لكن الذين اتقوا ربهم لهم غرف من فوقها غرف مبنية تجري من تحتها الأنهار )
» تفسير قوله تعالى (مَا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَة فَمِنَ اللَّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِنْ سَيِّئَة فَمِنْ نَفْسِك) .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكه المسك العربى للطب الروحانى :: المنتديات الاسلاميه :: تفسير القراءن الكريم-
انتقل الى: