شبكه المسك العربى للطب الروحانى
تفسير قوله تعالى (لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ) N6NRoX.
شبكه المسك العربى للطب الروحانى
تفسير قوله تعالى (لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ) N6NRoX.
شبكه المسك العربى للطب الروحانى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شبكه المسك العربى للطب الروحانى

فك جميع انواع السحر ورد المطلقه وجلب الحبيب الغضبان فى اسرع وقت .كنوز.خواتم روحانيه
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 تفسير قوله تعالى (لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
منايا الجنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
منايا الجنة


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 760
نقاط : 2280
تاريخ التسجيل : 16/06/2014

تفسير قوله تعالى (لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ) Empty
مُساهمةموضوع: تفسير قوله تعالى (لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ)   تفسير قوله تعالى (لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ) Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 10:12 am

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
لقد اختلف أهل العلم في تفسير هذه الآية على قولين:
1- أن المقصود الكتاب الذي في السماء لا يمسه إلا الملائكة .
2- أن المقصود القرآن لا يمسه إلا الطاهر أما المحدث حدثا أكبر أو أصغر على خلاف بين أهل العلم فإنه لا يمسه .

وقد رجح شيخ الإسلام ابن تيمية في" شرح العمدة (1/384) القول الأول، فقال:
والصحيح اللوح المحفوظ الذي في السماء مراد من هذه الآية وكذلك الملائكة مرادون من قوله المهطرون لوجوه:
أحدهما: إن هذا تفسير جماهير السلف من الصحابة ومن بعدهم حتى الفقهاء الذين قالوا: لا يمس القرآن إلا طاهر من أئمة المذاهب صرحوا بذلك وشبهوا هذه الآية بقوله: "كَلَّا إِنَّهَا . تَذْكِرَةٌ . ‏فَمَنْ شَاءَذَكَرَهُ . ‏فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ . ‏ ‏مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ . ‏بِأَيْدِي سَفَرَةٍ . ‏كِرَامٍ بَرَرَةٍ [" عبس: 11 – 16 [
وثانيها: أنه أخبر أن القرآن جميعه في كتاب، وحين نزلت هذه الآية لم يكن نزل إلا بعض المكي منه، ولم يجمع جميعه في المصحف إلا بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم.
وثالثها: أنه قال: "فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ" [الواقعة: 78]، والمكنون: المصون المحرر الذي لا تناله أيدي المضلين، فهذه صفة اللوح المحفوظ .
ورابعها: أن قوله: "‏لَا يَمَسُّهُ إِلَّاالْمُطَهَّرُونَ" [الواقعة:79]، صفة للكتاب، ولو كان معناها الأمر، لم يصح الوصف بها، وإنما يوصف بالجملة الخبرية .
وخامسها: أنه لو كان معنى الكلام الأمر لقيل: فلا يمسه لتوسط الأمر بما قبله .
وسادسها: أنه لو قال: "الْمُطَهَّرُونَ" وهذا يقتضي أن يكون تطهيرهم من غيرهم، ولو أريد طهارة بني آدم فقط لقيل: المتطهرون، كما قال تعالى: "فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ" [التوبة:108]، وقال تعالى: " ‏إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ" [البقرة: [222
وسابعها : أن هذا مسوق لبيان شرف القرآن وعلوه وحفظه .

وقال الإمام ابن القيم في مدارج السالكين (2/417):
قلت: مثاله قوله تعالى: "‏لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ" [ الواقعة:79] قال - يقصد الإمام ابن القيم شيخَ الإسلام: - والصحيح في الآية أن المراد به الصحف التي بأيدي الملائكة لوجوه عديدة :
- منها: أنه وصفه بأنه مكنون والمكنون المستور عن العيون وهذا إنما هو في الصحف التي بأيدي الملائكة .
- ومنها أنه قال: " ‏لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ"] الواقعة:79]، وهم الملائكة، ولو أراد المتوضئين لقال: لا يمسه إلا المتطهرون، كما قال تعالى: "‏إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ" [ البقرة: 222]. فالملائكة مطهرون، والمؤمنون متطهرون .
- ومنها: أن هذا إخبار، ولو كان نهيا لقال: لا يمسسه بالجزم، والأصل في الخبر أن يكون خبرا صورة ومعنى.
- ومنها: أن هذا رد على من قال: إن الشيطان جاء بهذا القرآن، فأخبر تعالى: أنه في كتاب مكنون لا تناله الشياطين، ولا وصول لها إليه كما قال تعالى في آية الشعراء: "‏وَمَا تَنَزَّلَتْ بِهِ الشَّيَاطِينُ ‏. ‏وَمَايَنْبَغِي لَهُمْ وَمَا يَسْتَطِيعُونَ" [الشعراء: 210 - 211] وإنما تناله الأرواح المطهرة وهم الملائكة .
- ومنها: أن هذا نظير الآية التي في سورة عبس:"‏فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ . ‏فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ . ‏مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ . ‏بِأَيْدِي سَفَرَةٍ . ‏كِرَامٍ بَرَرَةٍ" [عبس: 12 - 16]، قال مالك في موطئه: أحسن ما سمعت في تفسير: "لَا يَمَسُّهُ إالْمُطَهَّرُونَ" أنها مثل هذه الآية التي في سورة عبس
- ومنها: أن الآية مكية من سورة مكية تتضمن تقرير التوحيد والنبوة والمعاد، وإثبات الصانع، والرد على الكفار، وهذا المعني أليق بالمقصود من فرع عملي وهو حكم مس المحدث المصحف .
- ومنها: أنه لو أريد به الكتاب الذي بأيدي الناس لم يكن في الإقسام على ذلك بهذا القسم العظيم كثير فائدة إذ من المعلوم أن كل كلام فهو قابل لأن يكون في كتاب حقا أو باطلا بخلاف ما إذا وقع القسم على أنه في كتاب مصون مستور عن العيون عند الله لا يصل إليه شيطان، ولا ينال منه، ولا يمسه إلا الأرواح الطاهرة الزكية، فهذا المعنى أليق وأجل وأخلق بالآية وأولى بلا شك .ا.هـ.
والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr.Yakoub
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
Mr.Yakoub


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 500
نقاط : 500
تاريخ التسجيل : 07/05/2016

تفسير قوله تعالى (لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى (لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ)   تفسير قوله تعالى (لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ) Emptyالسبت مايو 07, 2016 11:59 am

كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ
..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير قوله تعالى (لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير قوله تعالى : والفتنة أشد من القتل
» تأملات في قوله تعالى: { فأما من أوتي كتابه بيمينه }
» تفسير قوله تعالى: ( رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ) ، وقوله: ( رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ ) ، وقوله تعالى: (بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ)
» تفسير قوله تعالى: ( لكن الذين اتقوا ربهم لهم غرف من فوقها غرف مبنية تجري من تحتها الأنهار )
» تفسير قوله تعالى (مَا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَة فَمِنَ اللَّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِنْ سَيِّئَة فَمِنْ نَفْسِك) .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكه المسك العربى للطب الروحانى :: المنتديات الاسلاميه :: القرأن الكريم-
انتقل الى: