شبكه المسك العربى للطب الروحانى
وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا N6NRoX.
شبكه المسك العربى للطب الروحانى
وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا N6NRoX.
شبكه المسك العربى للطب الروحانى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شبكه المسك العربى للطب الروحانى

فك جميع انواع السحر ورد المطلقه وجلب الحبيب الغضبان فى اسرع وقت .كنوز.خواتم روحانيه
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
منايا الجنة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
منايا الجنة


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 760
نقاط : 2280
تاريخ التسجيل : 16/06/2014

وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا Empty
مُساهمةموضوع: وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا   وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا Emptyالثلاثاء يونيو 17, 2014 11:10 am

قال تعالى:
"‏وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُواْ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ"
"الانفال/46


ورد لفظ ( التنازع ) في القرآن الكريم في سبعة مواضع
وورد لفظ ( الفشل ) في أربعة مواضع،

وجاء الربط بين اللفظين في ثلاثة مواضع،هي:
-1 قوله تعالى:
" حَتَّىٰ إِذَا فَشِلْتُمْ وَتَنَازَعْتُمْ فِي الْأَمْرِ" (آل عمران:152)

2- وقوله سبحانه:
{وَلَوْ أَرَاكَهُمْ كَثِيرًا لَفَشِلْتُمْ وَلَتَنَازَعْتُمْ فِي الْأَمْرِ } (الأنفال:43)


3- قوله تعالى :
{‏وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ } (الأنفال:46).


أولا:مفهوم التنازع والفشل

الفشل:هو الجبن والوهن و انحطاط القوة مادية كانت أو معنوية.

و التنازع: الاختلاف.

فقوله تعالى:
{ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا}
إخبار واضح، ونهي جازم، وسنة ثابتة، يدل على أن الفشل والتراجع - على مستوى الأمة أو الأفراد -
إنما مرجعه إلى التنازع والاختلاف.

يقول الشيخ الطرابلسي:
وعليه ، فإن النهي عن التنازع يقتضي الأمر بمنع أسباب التنازع وموجباته، من شقاق واختلاف وافتراق؛
والأمر بتحصيل أسباب التفاهم ومحصلاته، من تشاور وتعاون ووفاق .

والنهي عن التنازع أعّم من الأمر بالطاعة لوُلاَة الأمور لأنّهم إذا نهوا عن التنازع بينهم،
فالتنازع مع ولي الأمر أَوْلَى بالنهي.

ولمّا كان التنازع من شأنه أن ينشأ عن اختلاف الآراء، وهو أمر مرتكز في الفطرة بسَطَ القرآن القولَ فيه
ببيان سيّىءِ آثاره، فجاء بالتفريع بالفاء في قوله تعالى :
{ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ}
فحذّرهم أمرين معلوماً سوءُ مَغبتهما: وهما الفشلَ وذهاب الريح.

والمراد بالفشل هنا...
حقيقة الفشل في خصوص القتال ومدافعة العدوّ، ويصحّ أن يكون تمثيلاً لحال المتقاعس عن القتال
بحال من خارت قوته وفشلت أعضاؤه، في انعدام إقدامه على العمل. كما يقول الفقيه ابن عاشور

على أنَّه من المهم هنا - يقول الشيخ الطرابلسي-
حمل ( الفشل ) في الآية على معنى أعم وأوسع، بحيث يشمل الفشل في أمور الحياة كافة،
الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، بحيث لا يقتصر الفشل على ساحات الوغى والقتال فحسب -
كما هو السبب الذي وردت لأجله الآية الكريمة - وهو معنى لا تأباه اللغة، ولا يمنعه الشرع؛
وهذا أولى بفهم الآية، كما يُعلم ذلك مِن تتبُّع مقاصد القرآن، وكلياته الأساسية .

لماذا أو كيف يؤدي التنازع إلى الفشل؟؟؟؟؟؟؟

يقول الفقيه ابن عاشور:
وإنّما كان التنازع مفضياً إلى الفشل؛ لأنّه يثير التغاضب ويزيل التعاون بين القوم، ويحدث فيهم أن يتربّص
بعضهم ببعض الدوائرَ، فيَحدث في نفوسهم الإشتغال باتّقاء بعضهم بعضاً، وتوقع عدم إلفاء النصير
عند مآزق القتال، فيصرف الأمّة عن التوجّه إلى شغل واحد فيما فيه نفع جميعهم، ويصرف الجيش عن الإقدام
على أعدائهم، فيتمكّن منهم العدوّ.

"وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ" أي: ريح نصركم بانقطاع دولتكم، شبه النصر والدولة بهبوب الريح؛
من حيث إنها تمشي على مرادها، لا يقدر أحد أن يردها،
وقيل: المراد بها الريح حقيقة، فإن النصرة لا تكون إلا بريح يبعثه الله من ناحية المنصور تذهب إلى
ناحية المخذول. وفي الحديث:
" نُصِرتُ بالصِّبَا، وأُهْلِكَتْ عَادٌ بالدَّبُورِ ". متفق عليه

يقول الامام الرازي: والقول الأول أقوى، لأنه تعالى جعل تنازعهم مؤثراً في ذهاب الريح،
ومعلوم أن اختلافهم لا يؤثر في هبوب الصبا.

قال مجاهد:
{ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ } أي نصرتكم، وذهبت ريح أصحاب محمد حين تنازعوا يوم أحد.

والمعنى:
وتَزولَ قوتكم ونفوذُ أمركم، وذلك لأنّ التنازع يفضي إلى التفرّق، وهو يوهن أمر الأمّة،
كما تقدّم في معنى الفشل.

وحاصل القول في الآية:
أن الاختلاف والتنازع عاقبته الفشل والخسران، وأن التعاون والوفاق سبب للفوز والنجاح
في الدنيا والآخرة.

ثم أمرهم الله بشيء يعمّ نفعه المرء في نفسه وفي علاقته مع أصحابه،
ويسهل عليهم الأمور ...ألاَ وهو

الصبر، فقال سبحانه: { وَاصْبِرُوا } لأنّ الصبر هو تحمّل المكروه، وما هو شديد على النفس وهو يجمع
تحمّل الشدائد والمصاعب، ولذلك كان قوله سبحانه: { وَاصْبِرُوا} بمنزلة التذييل.


وقوله تعالى: {إِنَّ الله مَعَ الصَّابِرِينَ } إيماء إلى منفعة للصبرِ إلهيةٍ، وهي إعانة الله لمن صبر امتثالاً لأمره،
بالمعونة والكلاءة والحفظ والنصر..


نسأل الله تعالى أن يوّحد صفوف المسلمين
ويجمع كلمتهم على التوحيد
اللهم آآآمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلمة فخورة
عفريت مجتهد
عفريت مجتهد
مسلمة فخورة


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 150
نقاط : 150
تاريخ التسجيل : 02/08/2014

وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا   وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا Emptyالأحد أغسطس 03, 2014 8:52 pm



لك منـــــــي اجمل تحية
موضوع في قمة الروعــــــــة
جزاك الله خيرا 
و نفعك و نفع بك جميع المسلمين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr.Yakoub
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
Mr.Yakoub


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 500
نقاط : 500
تاريخ التسجيل : 07/05/2016

وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا   وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا Emptyالسبت مايو 07, 2016 7:56 pm

شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ ♥

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥ 

ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Iron-Man
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
Iron-Man


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 500
نقاط : 500
تاريخ التسجيل : 18/08/2016

وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا   وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا Emptyالثلاثاء أغسطس 30, 2016 8:29 am

شّڳَرًأِ لًڳً ۶ـلّى أًلّمُوٌضّوِعُ أًلٌجٌمًيّلّ وِ أِلًمُفًيِدَ
جّزَأٌڳُ أًلِلًهٌ أًلٌفً خّيًرُ عُلَى ڳَلّ مٌأً تًقٌدّمًهِ لًهَذٌأُ أَلّمًنَتًدَى 
نّنِتَظِرً أِبّدًأِعّأَتًڳُ أِلُجُمٌيٌلٌة بّفُأًرَغُ أُلَصّبِرٌ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكه المسك العربى للطب الروحانى :: المنتديات الاسلاميه :: القرأن الكريم-
انتقل الى: