السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دلالات الألوان في القرآن الكريم
1- اللون الأصفر
هو أول الألوان ذكراً في القرآن الكريم , وقد ذكر (5) مرات في (5) آيات
واللون الأصفر له بعض الدلالات :
1- إدخال السرور على من ينظر إلى هذا اللون إذا كان في الحيوان.
2- الإفساد والدمار إذا كان في الريح .
3- الفناء واليبوسة والتهشم إذا كان في الزروع.
قال الله تعالى :
1-{قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا لَوْنُهَا
قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاء فَاقِـعٌ لَّوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ }
البقرة69
- فعادوا إلى جدالهم قائلين:ادع لنا ربك يوضح لنا لونها.
قال: إنه يقول: إنها بقرة صفراء شديدة الصُّفْرة,
تَسُرُّ مَن ينظر إليها.
2- {وَلَئِنْ أَرْسَلْنَا رِيحاً فَرَأَوْهُ مُصْفَرّاً
لَّظَلُّوا مِن بَعْدِهِ يَكْفُرُونَ }
الروم51
- ولئن أرسلنا عليهم ريحًا
فرأواها
لمكثوا من بعد رؤيتهم له يكفرون بالله ويجحدون نعمه.
3- {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً
فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعاً مُّخْتَلِفاً أَلْوَانُهُ
ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً
ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَاماً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِأوْلِي الْأَلْبَابِ }
الزمر21
- ألم تر -أيها الرسول عليه الصلاة والسلام . أن الله أنزل من السحاب مطرًا
فأدخله في الأرض, وجعله عيونًا نابعة ومياهًا جارية,
ثم يُخْرج بهذا الماء زرعًا مختلفًا ألوانه وأنواعه,
ثم ييبس بعد خضرته ونضارته,
فتراه مصفرًا لونه, ثم يجعله حطامًا متكسِّرًا متفتتًا؟
إن في فِعْل الله ذلك لَذكرى وموعظة
لأصحاب العقول السليمة.
4- {اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ
وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ
كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً
ثُمَّ يَكُونُ حُطَاماً وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ
وَمَغْفِرَةٌ مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ }
الحديد20
-
5- {كَأَنَّهُ جِمَالَتٌ صُفْرٌ }
المرسلات33
- (كأنه جمالة) جمالة جمع جمل وفي قراءة جمالة (صفر)
في هيئتها ولونها والعرب تسمي سود الإبل صفرا
لشوب سوادها بصفرة فقيل صفر في الآية بمعنى سود
2 - اللون الأبيض
هو ثاني الألوان ذكراً في القرآن الكريم ,
وقد ذكر (12) مرة في (12) آية :
واللون الأبيض له بعض الدلالات :
1- الضياء والصباح وإشراق الشمس إذا كان في وقت الفجر.
2- لون وجوه أهل السعادة يوم القيامة.
3- بعض الأمراض مثل ذهاب سواد العين عند الحزن الشديد.
4- معجزة موسى عليه السلام بابيضاض يده بدون برص .
5- لون بعض الجبال.
6- لون مشروبات أهل الجنة .
قال الله تعالى :
1- {أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَآئِكُمْ
هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ
عَلِمَ اللّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتانُونَ أَنفُسَكُمْ
فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ
فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ
وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ
مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ
ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ
وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ
تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا
كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ }البقرة187
- أباح الله لكم في ليالي شهر رمضان جماعَ نسائكم,
هنَّ ستر وحفظ لكم, وأنتم ستر وحفظ لهن.
علم الله أنكم كنتم تخونون أنفسكم;
بمخالفة ما حرَّمه الله عليكم من مجامعة النساء
بعد العشاء في ليالي الصيام -وكان ذلك في أول الإسلام-,
فتاب الله عليكم ووسَّع لكم في الأمر,
فالآن جامعوهن, واطلبوا ما قدَّره الله لكم من الأولاد,
وكلوا واشربوا حتى يتبَيَّن ضياء الصباح
من سواد الليل، بظهور الفجر الصادق,
ثم أتموا الصيام بالإمساك عن المفطرات
إلى دخول الليل بغروب الشمس.
ولا تجامعوا نساءكم أو تتعاطوا ما يفضي إلى جماعهن
إذا كنتم معتكفين في المساجد;
لأن هذا يفسد الاعتكاف
(وهو الإقامة في المسجد مدة معلومة بنيَّة التقرب إلى الله تعالى)
. تلك الأحكام التي شرعها الله لكم
هي حدوده الفاصلة بين الحلال والحرام,
فلا تقربوها حتى لا تقعوا في الحرام.
بمثل هذا البيان الواضح يبين الله آياته وأحكامه للناس;
كي يتقوه ويخشَوْه.
2- { يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ
فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكْفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ
فَذُوقُواْ الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ }
آل عمران106
- يوم القيامة تَبْيَضُّ وجوه أهل السعادة الذين آمنوا بالله ورسوله,
وامتثلوا أمره, وتَسْوَدُّ وجوه أهل الشقاوة ممن كذبوا رسوله,
وعصوا أمره. فأما الذين اسودَّت وجوههم,
فيقال لهم توبيخًا: أكفرتم بعد إيمانكم,
فاخترتم الكفر على الإيمان؟
فذوقوا العذاب بسبب كفركم.
3 - { وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ
فَفِي رَحْمَةِ اللّهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ }
آل عمران107
- وأما الذين ابيضَّتْ وجوهم بنضرة النعيم,
وما بُشِّروا به من الخير, فهم في جنة الله ونعيمها,
وهم باقون فيها, لا يخرجون منها أبدًا.
4- {وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاء لِلنَّاظِرِينَ }الأعراف108
- وجذب يده من جيبه أو من جناحه
فإذا هي بيضاء كاللبن من غير برص
آية لفرعون, فإذا ردَّها عادت إلى لونها الأول,
كسائر بدنه.
5- {وَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ
وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ }
يوسف84
- وأعرض يعقوب عنهم, وقد ضاق صدره بما قالوه،
وقال: يا حسرتا على يوسف وابيضَّتْ عيناه,
بذهاب سوادهما مِن شدة الحزن فهو ممتلئ القلب حزنًا,
ولكنه شديد الكتمان له.
6- {وَاضْمُمْ يَدَكَ إِلَى جَنَاحِكَ
تَخْرُجْ بَيْضَاء مِنْ غَيْرِ سُوءٍ آيَةً أُخْرَى }
طه22
- واضمم يدك إلى جنبك تحت العَضُد
تخرج بيضاء كالثلج من غير برص;
لتكون لك علامة أخرى.
7- {وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاء لِلنَّاظِرِينَ }
الشعراء33
- وأخرج يده مِن جيبه فإذا هي بيضاء كالثلج من غير برص، تَبْهَر الناظرين.
8- {وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاء مِنْ غَيْرِ سُوءٍ
فِي تِسْعِ آيَاتٍ إِلَى فِرْعَوْنَ وَقَوْمِهِ
إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْماً فَاسِقِينَ }
النمل12
- وأدخل يدك في جيبك تخرج بيضاء كالثلج
من غير بَرَص في جملة تسع معجزات،
وهي مع اليد: العصا، والسنون،
ونقص الثمرات، والطوفان، والجراد،
والقُمَّل، والضفادع، والدم؛
لتأييدك في رسالتك إلى فرعون وقومه,
إنهم كانوا قومًا خارجين عن أمر الله كافرين به.
9- {اسْلُكْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاء مِنْ غَيْرِ سُوءٍ
وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَنَاحَكَ مِنَ الرَّهْبِ
فَذَانِكَ بُرْهَانَانِ مِن رَّبِّكَ إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ
إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْماً فَاسِقِينَ }
القصص32
- أدخل يدك في فتحة قميصك وأخرجها
تخرج بيضاء كالثلج مِن غير مرض ولا برص,
واضمم إليك يدك لتأمن من الخوف,
فهاتان اللتان أريتُكَهما يا موسى:
مِن تحوُّل العصا حية,
وجَعْلِ يدك بيضاء تلمع من غير مرض ولا برص,
آيتان من ربك إلى فرعون وأشراف قومه.
إن فرعون وملأه كانوا قومًا كافرين.
10-{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً
فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُّخْتَلِفاً أَلْوَانُهَا
وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ
وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ }
فاطر27
- ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء,
فسقينا به أشجارًا في الأرض, فأخرجنا من تلك الأشجار
ثمرات مختلفًا ألوانها, منها الأحمر ومنها الأسود والأصفر وغير ذلك؟
وخَلَقْنا من الجبال طرائق بيضًا وحمرًا مختلفًا ألوانها,
وخلقنا من الجبال جبالا شديدة السواد.
11 - { بَيْضَاء لَذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ }
الصافات46
- بيضاء في لونها, لذيذة في شربها,
12 - { كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَّكْنُونٌ }
الصافات49
- كأنهن بَيْض مصون لم تمسه الأيدي.
3 - اللون الأسود
هو ثالث الألوان ذكراً في القرآن الكريم , وقد ذكر (8) مرات في (7) آيات :
واللون الأسود له بعض الدلالات :
1- ظلمة الليل.
2- لون وجوه أهل النار من العصاة والكفار والكذابين على الله.
3- الكرب والحزن والهم .
4- اليبوسة والفناء.
قال الله تعالى :
1- {أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَآئِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ عَلِمَ اللّه
أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ فَالآنَ
بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ وَكُلُواْ
وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ
مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ
ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ
وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ
اللّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ
اللّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ }البقرة187
- أباح الله لكم في ليالي شهر رمضان جماعَ نسائكم,
هنَّ ستر وحفظ لكم, وأنتم ستر وحفظ لهن.
علم الله أنكم كنتم تخونون أنفسكم;
بمخالفة ما حرَّمه الله عليكم من مجامعة النساء
بعد العشاء في ليالي الصيام
-وكان ذلك في أول الإسلام-,
فتاب الله عليكم ووسَّع لكم في الأمر,
فالآن جامعوهن,
واطلبوا ما قدَّره الله لكم من الأولاد,
وكلوا واشربوا حتى يتبَيَّن ضياء الصباح
من سواد الليل، بظهور الفجر الصادق,
ثم أتموا الصيام بالإمساك عن المفطرات
إلى دخول الليل بغروب الشمس.
ولا تجامعوا نساءكم أو تتعاطوا
ما يفضي إلى جماعهن إذا كنتم معتكفين في المساجد;
لأن هذا يفسد الاعتكاف
(وهو الإقامة في المسجد مدة معلومة بنيَّة التقرب إلى الله تعالى).
تلك الأحكام التي شرعها الله لكم
هي حدوده الفاصلة بين الحلال والحرام,
فلا تقربوها حتى لا تقعوا في الحرام.
بمثل هذا البيان الواضح يبين الله آياته وأحكامه للناس;
كي يتقوه ويخشَوْه.
2- {يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ
فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكْفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ
فَذُوقُواْ الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ }
آل عمران106
- يوم القيامة تَبْيَضُّ وجوه أهل السعادة
الذين آمنوا بالله ورسوله, وامتثلوا أمره,
وتَسْوَدُّ وجوه أهل الشقاوة ممن كذبوا رسوله,
وعصوا أمره. فأما الذين اسودَّت وجوههم,
فيقال لهم توبيخًا: أكفرتم بعد إيمانكم,
فاخترتم الكفر على الإيمان؟ فذوقوا العذاب بسبب كفركم.
3- {وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالأُنثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدّاً وَهُوَ كَظِيمٌ }
النحل58
- وإذا جاء مَن يخبر أحدهم بولادة أنثى اسودَّ وجهه;
كراهية لما سمع, وامتلأ غمًّا وحزنًا.
4- {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً
فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُّخْتَلِفاً أَلْوَانُهَا
وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ
وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ }
فاطر27
- ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء,
فسقينا به أشجارًا في الأرض,
فأخرجنا من تلك الأشجار ثمرات مختلفًا ألوانها,
منها الأحمر ومنها الأسود والأصفر وغير ذلك؟
وخَلَقْنا من الجبال طرائق بيضًا وحمرًا مختلفًا ألوانها,
وخلقنا من الجبال جبالا شديدة السواد.
5- {وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُواْ عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُم مُّسْوَدَّةٌ
أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِّلْمُتَكَبِّرِينَ }
الزمر60
- ويوم القيامة ترى هؤلاء المكذبين الذين وصفوا ربهم بما لا يليق به,
ونسبوا إليه الشريك والولد
وجوههم مسودة
. أليس في جهنم مأوى ومسكن لمن تكبر على الله,
فامتنع من توحيده وطاعته؟ بلى.
6- {وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُم بِمَا ضَرَبَ لِلرَّحْمَنِ مَثَلاً ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدّاً
وَهُوَ كَظِيمٌ }
الزخرف17
- وإذا بُشِّر أحدهم بالأنثى التي نسبها للرحمن
حين زعم أن الملائكة بنات الله صار وجهه مُسْوَدَّا
من سوء البشارة بالأنثى, وهو حزين مملوء من الهم والكرب.
(فكيف يرضون لله ما لا يرضونه لأنفسهم؟
تعالى الله وتقدَّس عما يقول الكافرون علوًا كبيرًا).
7- {فَجَعَلَهُ غُثَاء أَحْوَى }
الأعلى5
- فجعله بعد الخضرة جافا هشيما أسود يابسا.
4- اللون الأخضر
هو رابع الألوان ذكراً في القرآن الكريم , وقد ذكر (8) مرات في (8) آيات :
واللون الأخضر له بعض الدلالات :
1- لون الشجر و الزروع والأرض بعد نزول المطر.
2- لباس أهل الجنة ولباس الولدان المخلدون في الجنة والنعيم فيها.
3- لون أغطية وسائد أهل الجنة .
قال الله تعالى :
1-{وَهُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِراً نُّخْرِجُ مِنْهُ حَبّاً مُّتَرَاكِباً وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهاً وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انظُرُواْ إِلِى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ }الأنعام99
- والله سبحانه هو الذي أنزل من السحاب مطرًا فأخرج به نبات كل شيء, فأخرج من النبات زرعًا وشجرًا أخضر, ثم أخرح من الزرع حَبًّا يركب بعضه بعضًا, كسنابل القمح والشعير والأرز, وأخرج من طلع النخل -وهو ما تنشأ فيه عذوق الرطب- عذوقًا قريبة التناول, وأخرج سبحانه بساتين من أعناب, وأخرج شجر الزيتون والرمان الذي يتشابه في ورقه ويختلف في ثمره شكلا وطعمًا وطبعًا. انظروا أيها الناس إلى ثمر هذا النبات إذا أثمر, وإلى نضجه وبلوغه حين يبلغ. إن في ذلكم - أيها الناس - لدلالات على كمال قدرة خالق هذه الأشياء وحكمته ورحمته لقوم يصدقون به تعالى ويعملون بشرعه.
2 - { وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنبُلاَتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ } يوسف43
- وقال الملك: إني رأيت في منامي سبع بقرات سمان, يأكلهن سبع بقرات نحيلات من الـهُزال, ورأيت سبع سنبلات خضر, وسبع سنبلات يابسات, يا أيها السادة والكبراء أخبروني عن هذه الرؤيا, إن كنتم للرؤيا تُفَسِّرون.
3 - { يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنبُلاَتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَّعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ } يوسف46
- وعندما وصل الرجل إلى يوسف قال له: يوسف أيها الصديق فسِّر لنا رؤيا مَن رأى سبع بقرات سمان يأكلهن سبع بقرات هزيلات, ورأى سبع سنبلات خضر وأخر يابسات; لعلي أرجع إلى الملك وأصحابه فأخبرهم; ليعلموا تأويل ما سألتك عنه, وليعلموا مكانتك وفضلك.
4- {أُوْلَئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَاباً خُضْراً مِّن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقاً }الكهف31
- أولئك الذين آمنوا لهم جنات يقيمون فيها دائمًا، تجري من تحت غرفهم ومنازلهم الأنهار العذبة، يُحَلَّون فيها بأساور الذهب، ويَلْبَسون ثيابًا ذات لون أخضر نسجت من رقيق الحرير وغليظه، يتكئون فيها على الأسِرَّة المزدانة بالستائر الجميلة، نِعْمَ الثواب ثوابهم، وحَسُنتِ الجنة منزلا لهم.
5- {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَتُصْبِحُ الْأَرْضُ مُخْضَرَّةً إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ }الحج63
- ألم ترَ- أيها النبي- أن الله أنزل من السماء مطرًا، فتصبح الأرض مخضرة بما ينبت فيها من النبات؟ إن الله لطيف بعباده باستخراج النبات من الأرض بذلك الماء، خبير بمصالحهم.
6- {الَّذِي جَعَلَ لَكُم مِّنَ الشَّجَرِ الْأَخْضَرِ نَاراً فَإِذَا أَنتُم مِّنْهُ تُوقِدُونَ }يس80
- الذي أخرج لكم من الشجر الأخضر الرطب نارًا محرقة, فإذا أنتم من الشجر توقدون النار, فهو القادر على إخراج الضد من الضد. وفي ذلك دليل على وحدانية الله وكمال قدرته, ومن ذلك إخراج الموتى من قبورهم أحياء.
7- {مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ }الرحمن76
- متكئين على وسائد ذوات أغطية خضر وفرش حسان.
8- {عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُندُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِن فِضَّةٍ وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَاباً طَهُوراً }الإنسان21
- يعلوهم ويجمل أبدانهم ثياب بطائنها من الحرير الرقيق الأخضر, وظاهرها من الحرير الغليظ, ويُحَلَّون من الحليِّ بأساور من الفضة, وسقاهم ربهم فوق ذلك النعيم شرابًا لا رجس فيه ولا دنس.
5 - اللون الأزرق
هو خامس الألوان ذكراً في القرآن الكريم , وقد ذكر (1) مرة واحدة في (1) آية واحدة :
واللون الأزرق له بعض الدلالات :
1- لون وجوه الكافرين عند الحشر من شدة أهوال ذلك اليوم.
2- الخوف والرهبة والوجل .
قال الله تعالى :
1- {يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقاً }طه102
يوم يَنفُخ الملَكُ في "القرن" لصيحة البعث, ونسوق الكافرين ذلكم اليوم وهم زرق, تغيَّرت ألوانهم وعيونهم; من شدة الأحداث والأهوال.