شبكه المسك العربى للطب الروحانى
أنما الاعمال بالنيات 2014 N6NRoX.
شبكه المسك العربى للطب الروحانى
أنما الاعمال بالنيات 2014 N6NRoX.
شبكه المسك العربى للطب الروحانى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شبكه المسك العربى للطب الروحانى

فك جميع انواع السحر ورد المطلقه وجلب الحبيب الغضبان فى اسرع وقت .كنوز.خواتم روحانيه
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 أنما الاعمال بالنيات 2014

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
imed
روحانى نشيط
روحانى نشيط
imed


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 100
نقاط : 300
تاريخ التسجيل : 03/06/2014

أنما الاعمال بالنيات 2014 Empty
مُساهمةموضوع: أنما الاعمال بالنيات 2014   أنما الاعمال بالنيات 2014 Emptyالثلاثاء يونيو 03, 2014 9:35 pm

فقوله (( إنما الأعمال بالنيات )) مبتدأ وخبر، ( الأعمال ): مبتدأ، و ( النيات ): خبره ،
(( وإنما لكل امرئٍ ما نوى ))
أيضا مبتدأ وخبر، لكن قُدِّمَ الخبر على المبتدأ ،لأن المبتدأ في قوله : ((وإنما لكل امرئٍ ما نوى )) هو : ( ما نوى ) متأخر.
قوله :
(( فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله )) : هذه جملة شرطية، أداة الشرط فيها : ( من )، وفعل الشرط : ( كانت )، وجواب الشرط (( فهجرته إلى الله ورسوله )).
وهكذا نقول في : ( ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها .... ) في الإعراب .


أما في اللغة فنقول :
( الأعمال ) : جمع عمل، ويشمل : أعمال القلب وأعمال النطق وأعمال الجوارح ،
فتشمل هذه الجملة الأعمال بأنواعها.
فالأعمال القلبية : ما في القلب من الأعمال :كالتوكل على الله والإنابة إليه والخشية منه وما أشبه ذلك ،
هذه أعمال قلبية.
والأعمال النطقية :أعمال اللسان، وما أكثر أقوال اللسان، ولا أعلم شيئاً من الجوارح أكثر عملاً من اللسان ،
اللهم إلا أن تكون العين أو الأذن .
والأعمال الجوارحية : أعمال اليدين والرجلين وما أشبه ذلك.
قوله ( الأعمال بالنيات ))
: النيات : جمع نية ، وشرها: العزم على فعل العبادة تقربا إلى الله تعالى، وهي : القصد ، ومحلها : القلب ، فهي عمل قلبي ولاتعلق للجوارح بها .
قوله : (( وإنما لكل امرئ ))
أي لكل إنسان ( ما نوى ) : أي ما نواه،
وهنا مسألة :
هل هاتان الجملتان ، هل هما بمعنى واحد أو هما مختلفتان ؟
الجواب :
يجب أن نعلم أن الأصل في الكلام التأسيس دون التوكيد، ومعنى التأسيس: أن الثانية لها معنى مستقل ، ومعنى التوكيد أن الثانية بمعنى الأولى .
وللعلماء رحمهم الله في هذه المسألة رأيان:
أولهما أن الجملتين بمعنىً واحد، فقد قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : (( إنما الأعمال بالنيات )) .وأكد ذلك بقوله : (( وإنما لكل امرئٍ ما نوى ))
والرأي الثاني: أن الثانية غير الأولى، فالكلام من باب التأسيس لا من باب التوكيد.
**والقــاعدة:**
أنه إذا دار الأمر بين كون الكلام تأسيساً أو توكيداً فإننا نجعله تأسيساً وأن نجعل الثاني غير الأول ، لأنك لو جعلت الثاني هو الأول صار في ذلك تكرار يحتاج إلى أن نعرف السبب.
والصواب : أن الثانية غير الأولى ، فالأولى : باعتبار المنوي وهو العمل ، والثانية : باعتبار المنوي له وهو المعمول له ،
هل أنت عملت لله أو عملت للدنيا ؟


ويدل لهذا ما فَرَّعَهُ النبي صلى الله عليه وسلم في قوله : (( فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ))، وعلى هذا فيبقى الكلام لا تكرار فيه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنما الاعمال بالنيات 2014
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العلاج بالصلاة اللهم تقبل منكم صالح الاعمال
» حديث : إنما الأعمال بالنيات
» هديه مباركه رقعه عهد ملوك الجان من الاعمال الروحانيه القوية لتحضير ملك من ملوك الجان الملسمين لتيسير امورك الروحانيه
» هي و هو 2014
» من انا 2014

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكه المسك العربى للطب الروحانى :: المنتديات الاسلاميه :: الحبيب المصطفى صل الله عليه وسلم-
انتقل الى: